شبهات حول منظومة التزكيات للانتخابات التشريعية

في اطار دوره الرقابي، قام مرصد رقابة بدراسة النتائج الاولية التفصيلية للدور الأول لانتخابات 17 ديسمبر المعلن عنها من طرف هيئة الانتخابات في قرارها المؤرخ في 19 ديسمبر 2022.

وقد لفت نظر المرصد وجود عدد كبير من المرشحين من الذين حصلوا على عدد أصوات منخفض جدا، والحال أن كل المرشحين لم يدخلوا العملية الانتخابية الا بعد حصولهم على عدد من التركيات لا يقل 400 من الناخبين المسجّلين في تلك الدائرة. وهو الشرط الذي تضمنه المرسوم الانتخابي الصادر في 15 سبتمبر 2022، وأضاف إليه ضرورة أن تكون كل التركيات معرّفة بالإمضاء لدى ضابط الحالة المدنيّة أو لدى الهيئة الفرعيّة للانتخابات المختصّة ترابيّا..

مرصد رقابة ينشر اليوم جدولا تفصيليا يتضمن كل الدوائر الانتخابية التي تم فيها رصد حالات لمرشحين تحصلوا على عدد أصوات أقل من العدد الأدنى للتزكيات (400 تزكية). ولم ننشر أسماء المرشحين المعنيين، لأن هدفنا ليس التشهير بهم، وإنما تنبيه الهيئة والرأي العام لهذه الوضعية المتواترة المشبوهة التي تفتح المجال للتشكيك في وجود عملية تلاعب واسعة النطاق بهذا الركن من شروط الترشح للانتخابات، وفي وجود عملية سمسرة وبيع وشراء للتزكيات بصفة عامة.

الجدول يتضمن 164 حالة لمترشحين قدم كل منهم ملف تزكيات يضم أكثر من 400 تزكية معرفة بالامضاء في بلدية لأشخاص “نصفهم من الإناث ونصفهم الثاني من الذكور، شريطة ألاّ يقلّ عدد المزكّيات والمزكّين من الشّباب دون 35سنة عن 25%” حسب نص المرسوم الانتخابي، وحصلوا على عدد أصوات أقل من عدد التركيات. وبلغ عدد الدوائر الانتخابية المتضمنة لتلك الحالات 72 دائرة من أصل 151 دائرة بالداخل.

ويذكر أن الهيئة سبق أن أعلنت في بلاغ لها بتاريخ 6 اكتوبر الماضي عن “التفطن إلى محاولات بعض الراغبين في الترشح للانتخابات التشريعية، الحصول على تزكيات بطريقة غير قانونية وذلك باستعمال الوسائل والموارد العامة أو بتقديم مقابل نقدي أو عيني للحصول على تلك التزكيات”، مشيرة إلى أن “النيابة العامة تعهدت ببعض تلك الحالات وأذنت بفتح أبحاث والاحتفاظ بالمشتبه بهم”.

مرصد رقابة يحمل المسؤولية كاملة لهيئة الانتخابات لفتح تحقيق في الغرض واعادة التثبت في ملف التزكيات المقدمة من كل هؤلاء الأشخاص، واحالة أي مخالفات مرصودة دون تردد الى النيابة العمومية.

اكتب تعليق

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

مرصد رقابة” منظمة وطنية تأسست منذ اكتوبر 2019 هدفها الأسمى ترسيخ ثقافة الرقابة المواطنية على مؤسسات الدولة والمساهمة في إستئصال ظاهرة الفساد عبر كل الآليات والوسائل القانونية وعبر تشجيع وتكريس الرقابة المواطنية من خلال اتاحة مجموعة من الاليات الضرورية لذلك للعموم ، على غرار النفاذ الى المعلومة والتبليغ على الفساد وعدة معلومات مفتوحة اخرى متعلقة بجميع مؤسسات ومنشئات الدولة وذلك بهدف تشجيع المواطنين على القيام بالتبليغ عن حالات الفساد والعمل على تطوير المنظومة القانونية والآليات العلمية المتعلقة بحماية المبلغين على الفساد. يهدف مرصد رقابة الى إعداد دراسات هيكلية ومؤسساتية وتشريعية لتطوير الحوكمة والشفافية وحسن التصرف في الادارة والمؤسسات والمنشآت العمومية، والتشبيك مع هيئات ومنظمات وطنية ،اقليمية ودولية فاعلة في مكافحة الفساد

روابط هامة

تواصل معنا

+216 90 575 000 / +216 71 783 099
Contact@raqabah.org

خريطة المرصد

جميع الحقوق محفوظة – مرصد رقابة © 2024