الحق في النفاذ الى المعلومة مكسب لا يمكن لأي كان إفتكاكه

بمناسبة اليوم العالمي للنفاذ الى المعلومة، يعبر مرصد رقابة عن اعتزازه بالقانون الاساسي المتعلق بالحق في النفاذ الى المعلومة الذي تم اعتماده سنة 2016، والذي يعتبر من أفضل قوانين النفاذ في العالم.

ويعتبر المرصد أن النفاذ الى المعلومة تحول الى مكسب حقيقي للتونسيين يمكنهم من حدود من الرقابة المباشرة على أجهزة الدولة والهياكل الادارية والمنشآت العمومية، في ظل الضرب الممنهج أو الاضعاف المقصود لاغلب هياكل الرقابة الرسمية وغير الرسمية خلال الفترة الماضية.

ويشيد المرصد بالهياكل والمؤسسات التي تواصل تطبيقها لمقتضيات حق النفاذ وتحرص على احترام الاجال وتسعى لتمثل شروط الشفافية. كما يحيي المكلفين بالنفاذ في أغلب الهياكل العمومية الذين يحاولون القيام بواجبهم في الرد على مطالب المواطنين رغم غياب الاحاطة وانعدام فرص التكوين والهرسلة التي يتعرضون اليها من مسؤوليهم أحيانا. ويشكر هيئة النفاذ الى المعلومة على حرصها على تكريس هذا الحق وحيادها ويدعوها الى مواصلة القيام بدورها الذي حدده القانون ورفض أي ضغوطات أو محاولات لابتزازها.

وفي المقابل يندد المرصد بمحاولات بعض الهياكل العمومية اغتنام المناخات الراهنة لمحاصرة حق النفاذ والتفصي من واجبها في تمكين المواطنين ومؤسسات المجتمع المدني من المعطيات المطلوبة. معتبرا أن ذلك السلوك انما يعكس تخوفا من الشفافية وتهربا من المساءلة والمحاسبة وتناقضا مع مبادئ الحوكمة الرشيدة ومبادئ دولة القانون. وهو سلوك عكس مسار التاريخ ستتم محاسبته فى وقت قريب.

ويؤكد مرصد رقابة أنه سيواصل ممارسة حقه في النفاذ الى المعلومة، وسيفرض ذلك الحق بقوة القانون. ولن يسمح مطلقا لأي جهة بالتضييق على هذا الحق من حقوق الانسان الأساسية.

اكتب تعليق

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

مرصد رقابة” منظمة وطنية تأسست منذ اكتوبر 2019 هدفها الأسمى ترسيخ ثقافة الرقابة المواطنية على مؤسسات الدولة والمساهمة في إستئصال ظاهرة الفساد عبر كل الآليات والوسائل القانونية وعبر تشجيع وتكريس الرقابة المواطنية من خلال اتاحة مجموعة من الاليات الضرورية لذلك للعموم ، على غرار النفاذ الى المعلومة والتبليغ على الفساد وعدة معلومات مفتوحة اخرى متعلقة بجميع مؤسسات ومنشئات الدولة وذلك بهدف تشجيع المواطنين على القيام بالتبليغ عن حالات الفساد والعمل على تطوير المنظومة القانونية والآليات العلمية المتعلقة بحماية المبلغين على الفساد. يهدف مرصد رقابة الى إعداد دراسات هيكلية ومؤسساتية وتشريعية لتطوير الحوكمة والشفافية وحسن التصرف في الادارة والمؤسسات والمنشآت العمومية، والتشبيك مع هيئات ومنظمات وطنية ،اقليمية ودولية فاعلة في مكافحة الفساد

روابط هامة

تواصل معنا

+216 90 575 000 / +216 71 783 099
Contact@raqabah.org

خريطة المرصد

جميع الحقوق محفوظة – مرصد رقابة © 2024