الاستماع لمرصد رقابة بخصوص الشكاية حول مشروع تحسين طاقة استيعاب الجذع المركزي للمترو ومحطة الترابط بساحة برشلونة

تم الاستماع لمرصد رقابة لدى الباحث الابتدائي بخصوص الشكاية المتعلقة بشبهات الفساد وإهدار المال العام، التي تقدم بقدم بها المرصد في 29 نوفمبر 2021 ضدّ مسؤولين كبار بوزارة النقل وشركة النقل بتونس وكل من سيكشف عنه البحث.

وتتعلّق الشكاية بجملة من التجاوزات والمخالفات القانونية وشبهات الفساد التي تحوم حول مشروع تحسين طاقة استيعاب الجذع المركزي للمترو ومحطة الترابط بساحة برشلونة الذي يراوح مكانه منذ سنة 2008. حيث تم صرف مبالغ ضخمة بلغت ما قيمتها 15,451 مليون دينار إلى غاية سنة 2012 في إطار هذا المشروع الذي لم يشهد أي دراسات أو أشغال منجزة تحت أي عنوان إلى غاية العام 2020.

واعتمد مرصد رقابة في الشكاية على معطيات موثقة استخلصها من الميزانيات خلال العشرية الماضية وعبر طلبات نفاذ إلى المعلومة شملت وزارة النقل وشركة النقل بتونس وأمين المال العام للبلاد التونسية. وأكدت تلك المعطيات شكوكنا في أنّ المبالغ المصروفة بعنوان هذا المشروع لم تصرف فيما خصصت له.

علما وأن مصالح شركة النقل بتونس لم تكن قادرة على توفير نسخ من أوامر الصرف المتعلقة بالمشروع والعقود المبرمة في الغرض والفواتير المتعلقة بها.

مرصد رقابة الذي قام خلال الفترة الماضية بجهود عديدة لمتابعة المشروع المذكور ومحاولة تحريكه مع مختلف الوزراء المتعاقبين وصولا الى الوزير الحالي ربيع المجيدي، دون أي تفاعل جدي من طرفهم، أحال الملف الى القضاء لتحميل المسؤوليات ومعاقبة المسؤولين على الأموال الضائعة والفشل الذريع في انجاز هذا المشروع الذي سيكلف دافعي الضرائب ما لا يقل عن 400 مليون دينار، والذي انطلق دون دراسات ولا اشراف فعال ولا متابعة.

 

اكتب تعليق

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي

القائمة البريدية

اشترك في القائمة البريدية ليصلك كل جديد

مرصد رقابة” منظمة وطنية تأسست منذ اكتوبر 2019 هدفها الأسمى ترسيخ ثقافة الرقابة المواطنية على مؤسسات الدولة والمساهمة في إستئصال ظاهرة الفساد عبر كل الآليات والوسائل القانونية وعبر تشجيع وتكريس الرقابة المواطنية من خلال اتاحة مجموعة من الاليات الضرورية لذلك للعموم ، على غرار النفاذ الى المعلومة والتبليغ على الفساد وعدة معلومات مفتوحة اخرى متعلقة بجميع مؤسسات ومنشئات الدولة وذلك بهدف تشجيع المواطنين على القيام بالتبليغ عن حالات الفساد والعمل على تطوير المنظومة القانونية والآليات العلمية المتعلقة بحماية المبلغين على الفساد. يهدف مرصد رقابة الى إعداد دراسات هيكلية ومؤسساتية وتشريعية لتطوير الحوكمة والشفافية وحسن التصرف في الادارة والمؤسسات والمنشآت العمومية، والتشبيك مع هيئات ومنظمات وطنية ،اقليمية ودولية فاعلة في مكافحة الفساد

روابط هامة

تواصل معنا

+216 90 575 000 / +216 71 783 099
Contact@raqabah.org

خريطة المرصد

جميع الحقوق محفوظة – مرصد رقابة © 2024